أهم 10 أنشطة سياحية في العلا

تقع مدينة العلا في أقصى شمال المملكة العربية السعودية، بين جبلين كبيرين، على وادي يحمل العديد من الخيرات. فتجربة السياحة في العلا هي تجربة فريدة من نوعها. فقد شهدت مدينة العلا، حضارات متنوعة على مر العصور، التي من بينها الحضارة المعينية، و النبطية، و اللحيانية، و الديدانية و غيرها الكثير من الحضارات التاريخية العريقة، التي جعلتها من الوجهات السياحية الهامة في السعودية، التي يقصدها السياح و الزوار المحليين على حد سواء.
و تلقب مدينة العلا التابعة للمدينة المنورة بأسم ” عروس الجبال “، حيث تضم هذه المدينة الرائعة، العديد من الآثار القديمة، التي يتمتع الزوار بمشاهدتها. فضلاً عن طبيعتها الجبلية الرائعة، و مناخها المُميز لا سيما في فصل الشتاء. و يقام بمدينة العلا، العديد من المهرجانات و الإحتفالات و الأمسيات الهادئة الجميلة،و التي من أهمها مهرجان شتاء طنطورة.  أهتمت المملكة بمدينة العلا، لجعلها أكبر و أفضل مزار سياحي بالشرق الأوسط.

f:id:ninaddixit:20211117160955p:plain

في المدينة المنورة

المناخ فى مدينة العلا
تتراوح درجات الحرارة في العلا بين 15 درجة مئوية، و25  منها، و هي تعرف مناخًا دافئًا في النهار يميل إلى البرودة ليلًا، مع انخفاض في درجات الحرارة. و يعتبر الشتاء هو الموسم الأمثل خلال العام لزيارتها، مع إحضار ملابس ثقيلة في حقيبتك خلال الزيارة.

طنطورة
تجمع طنطورة بين الجمال الطبيعي و التراث الثقافي. موقعها في وسط العُلا، على طريق البخور القديم الرابط بين جنوب الجزيرة العربية و مصر، أهلها لتصبح مركزًا للتبادل التجاري و الثقافي. كان نظم فيها مهرجان شتاء طنطورة في الموسم الفائت، الذي قدم فرصة ممارسة مجموعة من الأنشطة و الرحلات لمحبي الموسيقى و الثقافة و التاريخ، فضلًا عن استقطاب الباحثين عن المغامرة و عشّاق الرياضة.

f:id:ninaddixit:20211117161053p:plain

مهرجان طنطورة

مقابر الأسود – الخريبة
مقابر الأسود الأثرية منحوتة في الجبال، و عددها 21 قبر، مصمّمة بطريقة هندسية رائعة. سميت هذه القبور بمقابر الأسود نسبة إلى نقوش الأسود التي تزين مدخل كل قبر، و معلوم أن الأسد هو رمز للقوة. هناك، يجد السائح متعة في مشاهدة مجموعة منوعة من المنحوتات، و أهمها نحت الأسد الذي عثر عليه في سنة 1914م، و نحت اللبؤة التي تقوم بإرضاع صغيرها. "الخريبة"، بدورها، تعرف بجبالها ذات اللون الأحمر القاتم، و التي تحوّلت إلى متحف يعرض نقوشًا لكتابات و رسومات توثّق ملامح من الحضارة اللحيانية، التي عاشت في شمال غربي الجزيرة العربية، و حكمت المنطقة قبل القرن السادس قبل الميلاد.

f:id:ninaddixit:20211117161204p:plain

الخريبة

الغراميل
هي عبارة عن تكوينات صخرية تحيط بها لآلئ مجرة درب التبانة، تظهر السماء صافية، و تضيئها. و تجذب غراميل مدينة العلا بالمدينة المنورة العديد من السائحين.

البلدة القديمة
يرجع تاريخ البلدة القديمة إلى القرن الرابع عشر الميلادي، و هي تعدّ من الأماكن السياحية البارزة في منطقة العلا بالمدينة المنورة، لأنها تعرض أسلوب المعيشة في هذا الوقت، و تعرّف زائريها إلى الحضارة التراثية. تحضن البلدة القديمة في العلا بيوتًا تاريخية مبنية من الطوب، على قواعد صخرية. و تبدو قلعة موسى بن نصير التي بنيت للمراقبة و الدفاع، و يرجع تاريخها إلى الفترة الواقعة بين القرنين السادس و الثالث قبل الميلاد.

جبل الفيل 
من الأماكن المناسبة لممارسة الهوايات، كتسلق الجبال العالية، و هو عبارة عن صخرة عملاقة ترتفع إلى نحو 50 مترًا، و تشبه الفيل. تحيط بالجبل مجموعة منوّعة من الجبال، ذات الألوان الفاتحة و التشكيلات الصخرية المبهرة.

f:id:ninaddixit:20211117161259p:plain

جبل الفيل

متحف محمد خليص الحربي في العذيب
هو متحف خاصّ بالتراث الشعبي، يملكه الدكتور محمد خليص الحربي، و يتألف من أقسام عدة، و يقع في منطقة العذيب بالعلا. هناك، يتاح للسائحين التعرّف إلى مجموعة مميزة من القطع الأثرية النادرة، و منها الأسلحة وآلات التصوير القديمة و مواد التحميض و الأدوات الكهربائية القديمة، بالإضافة إلى مجموعة من الملابس و المصنوعات الخوصية و الأواني النحاس و الكتب و المخطوطات...

منتجع برزان
هو منتجع سياحي يعكس التراث الشعبي و الثقافي في العلا، إذ يعرّف زائريها إلى كيفيّة إفادة أهالي مدينة العلا من مواد الطبيعة المحلية في صنع الأدوات. و يتيح المنتجع تناول ألذ و أشهى المأكولات السعودية، و شراء المشغولات اليدوية المصنوعة من جريد النخل.

جبل عكمة التاريخي
هو عبارة عن وادٍ ضيّق ينحدر من جبل عكمة، و يوصف بأنه أكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية لضمّ العديد من النقوش و الكتابات الأثرية، التي تروي تفاصيل الحضارة اللحيانية التي مرت على العُلا في القرن السادس قبل الميلاد. يقع على بعد 3 كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة العلا. و يستطيع الزائر أن يرى هذا الجبل من مسافة بعيدة، بخاصّة أن لونه يميل للأحمر القاني.

مدائن صالح
منطقة سياحيّة و تاريخيّة هامّة عبارة عن مقبرة صحراوية، مدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، و كانت تُعرف قديمًا بإسم “دار الحجر”. يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، و تحتوي على رسوم صخرية و رجوم ركامية ومجموعة من النقوش. و هي من أبرز معالم السياحة في العلا، إذ تمثّل أهم حواضر الأنباط و قوم عاد، المذكورين في القرآن الكريم.

f:id:ninaddixit:20211117161347p:plain

مدائن صالح

جبل الحوارة
جبل كبير أملس يذكر العامة من الناس أنه دخلت فيه حوار ناقة نبي الله صالح، بعد عقر الناقة. يقع الجبل في منطقة صحراوية، خالية من العمران، ما يتيح للسائحين فرصة القيام بجولات السفاري المثيرة، و جلسات السمر العربية المميزة، والتقاط الصور التذكارية.

إذا كنت تريد أن تستمتع بأحسن رحلة جوية من بلدك إلى مدية العلا السياحية، فنحن نقدم لك شركة طيران الخليج كواحدة من أفضل خطوط الطيران فى العالم و الشرق الأوسط. 

طيران الخليج – حلق بأمان مع طيران الخليج
هي شركة الطيران الوطنية في مملكة البحرين، تأسست في العام 1950م. و يقع مقرها الرئيسي في مدينة المنامة. و تتخذ من مطار البحرين الدولي مركزًا رئيسيًا لعملياتها التشغيلية. تعتبر طيران الخليج عضو في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، و المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، و الاتحاد العربي للنقل الجوي.

و اليوم، تُسير شركة طيران الخليج  رحلاتها إلى 42 مدينة موجودة في 25 دولة موزعة على القارات: آسيا و أفريقيا و أوروبا، و ذلك عبر أسطول جوي حديث قوامه 28 طائرة، لتكون بذلك عنصرًا أساسيًا في ربط مملكة البحرين بالعالم، و واحدة من أهم الأصول الأساسية للبنية التحتية فيها، و إحدى أعمدة اقتصاد البحرين الوطني.

f:id:ninaddixit:20211117161447p:plain

طيران الخليج

حجز طيران الخليج
يمكن للمسافرين على متن طيران الخليج إنهاء إجراءات حجزهم، و اختيار المقعد المناسب لهم، و إصدار بطاقة صعود الطائرة عبر الإنترنت، و ذلك خلال مدة تتراوح من 24 ساعة و حتى ساعتان قبل موعد الإقلاع، و يوفر حجز طيران الخليج مناضد خاصة لتسليم أمتعة السفر للمسافرين الذين قاموا بإنهاء إجراءات سفرهم عبر موقع طيران الخليج على الإنترنت، دون الاضطرار للانتظار في طوابير طويلة.

كما يمكن للمسافرين إنهاء إجراءات حجز طيران الخليج و إصدار بطاقة صعود الطائرة من خلال التوجه إلى الكاونترات التابعة لطيران الخليج الموجودة في المطارات.

f:id:ninaddixit:20211117161533p:plain

طيران الخليج