أفضل 10 أنشطة سياحية في جدة

جدة هي المركز التجاري الرئيسي في المملكة العربية السعودية وثاني أكبر مدينة بعد الرياض العاصمة. تقع على البحر الأحمر، وقد أدى وجود الميناء (وهو الأكبر على طول البحر الأحمر) إلى تحويل جدة إلى مركز تجاري مهم للمنطقة.

من الناحية العملية، جدة هي المدينة الأكثر عالمية وتطورًا في المملكة العربية السعودية، وهي مليئة بالأنشطة التي يمكنك القيام بها طوال العام. في هذا المقال قمنا بجمع أفضل 10 أنشطة سياحية ممتعة يمكنك القيام بها في جدة لتستفيد من عطلتك على أكمل وجه، خاصة مع وفرة الأماكن والمعالم الواجب عليك زيارتها في عروس البحر الأحمر.

لربح المزيد من الوقت ولممارسة اكبر عدد ممكن من الانشطة في جدة، ننصحك بالبحث عن مكاتب تأجير سيارات لتقوم بتأجير سيارتك، خاصة ان سعر البنزين رخيص في المملكة، كما أن المسافات بين الاماكن السياحية بعيدة نوعًا خاصة التي تقع خارج المدينة.

زيادة البلد (وسط المدينة):

البلد، الذي يعني المدينة، هو أقدم موقع في جدة وأكثرها جاذبية، وهو موطن للعديد من المتاحف. هو أيضًا الجزء التاريخي من جدة، ولكن لسوء الحظ ، تم هدم العديد من هذه المواقع مع تقدم المدينة وتوسيعها لتشمل المزيد من المساحات التجارية. لحسن الحظ، أسست المدينة جمعية المحافظة على التراث التاريخي بجدة في أوائل التسعينيات، وما تبقى الآن محفوظ كمباني ثقافية وتاريخية ليس فقط لمنطقة البلد، ولكن أيضًا لمدينة جدة.

مكاتب تأجير سيارات
مكاتب تأجير سيارات | Image Resource: traveltrademena.com

منازل المرجان القديمة في جدة:

تتميز هذه الأبنية التاريخية بالعديد من منازل التجار في القرن التاسع عشر. تم بناء هذه المنازل التقليدية، التي يتكون أعلى مبنى فيها من 5 طوابق، باستخدام الشعاب المرجانية المحلية والحجر الجيري. تتميز الواجهة بتصميم شبكي معقد باستخدام خشب الساج الهندي أو الإندونيسي، والذي لا يستخدم فقط للتهوية ولكن أيضًا كظلال للشارع أدناه.

على الرغم من وجود المواقع التاريخية التي تعتبر الجوهرة الحقيقية للبلد، إلا أن المنطقة تشتهر بالتسوق. تحتوي منطقة التسوق الخاصة بها على مجمعات تسوق حديثة وأسواق تقليدية موجودة جنبًا إلى جنب.

إنه أيضًا أفضل مكان للعثور على الطعام من أجزاء كثيرة من العالم وأفضل مكان للعثور على صفقات جيدة على العطور والألعاب والأدوات الإلكترونية والعود، المكون المستخدم في عطور الشرق الأوسط.

ممر العطارين:

الجزء الأقدم من منطقة البلد مليء بالأزقة التي تضم أفضل الأسواق التقليدية. هذه الأزقة لها أسماء تدل على وظيفتها، مثل ممر العطارين، الذي يعد أفضل مكان في المدينة لشراء العطور.

وقوف السيارات في هذه المنطقة مستحيل عمليًا، لذلك من الأفضل ركن سيارتك في أقرب موقف سيارات.

سوق العلوي:

على الرغم من تحديث جدة، لا يزال لديها تلك المناطق التجارية القديمة والسمات الاجتماعية التي تقام عادة حول الأسواق والمساجد. خارج منطقة البلد، يمكن رؤية هذه الأسواق في عدة أماكن. أشهرها سوق الندى وسوق العلوي.

يقع سوق العلوي في الجزء الشرقي من جدة. إنه أكبر الأسواق التقليدية في البلاد. يحتوي على مجموعة جيدة من المباني القديمة وأكشاك التسوق وكذلك المباني الحديثة. على الرغم من انتشار المباني الجديدة، لا يزال سوق العلوي أحد الأصول التاريخية والثقافية التي لا تقدر بثمن وهو أحد الأماكن التي يجب أن تراها عندما تكون في جدة.

بيت نصيف:

لا تزال العديد من المباني المرجانية القديمة في جدة سيئة الصيانة والترميم. الاستثناء هو بيت نصيف (المعروف أيضًا باسم متحف بيت نصيف)، الذي تم ترميمه عام 1990 من قبل إدارة المحافظة على المنطقة التاريخية بجدة.

كان هذا المبنى في السابق مملوكًا لإحدى العائلات التجارية القوية في جدة وهو الآن متحف ومركز ثقافي. يضم البيت العديد من الكنوز من ماضي جدة بما في ذلك سارية علم عمرها 700 عام ومدفع من القرن الخامس عشر. إحدى الميزات الفريدة للمبنى هي منحدر عريض للسماح للمُرسلين على ظهور الجمال بالذهاب إلى الطابق العلوي لتوصيل الرسائل والإمدادات الغذائية.

تم بناء بيت نصيف الواقع في منطقة البلد عام 1872 واكتمل بناؤه عام 1881 لفائدة عمر نصيف أفندي الذي كان محافظًا لمدينة جدة آنذاك. اشتهر هذا المبنى بعد أن استخدمه الملك عبد العزيز بن سعود كمقر ملكي، بعد حصار جدة عام 1925. (الملك عبد العزيز بن سعود كان أول ملك للمملكة العربية السعودية.) الآن، هو أيضًا المقر الرئيسي لمدينة جدة والدليل العام للثقافة والسياحة.

مكاتب تأجير سيارات
مكاتب تأجير سيارات | Image Resource: amazonaws.com

الكورنيش الجنوبي:

قم برحلة إلى الجنوب وشاهد مقدار الحياة البرية التي يمكنك استكشافها. تشمل النزهة التي تستغرق يومًا كاملاً ممارسة هواية مشاهدة الطيور والمشي لمسافات طويلة.

هناك 528 نوعًا مسجلاً من الطيور، 11 منها موطنه شبه الجزيرة العربية. يتكاثر 133 من هذه الطيور هنا، بينما يتكاثر 395 طائرًا من الأنواع المهاجرة.

تطيير الطائرات الشراعية:

يعد تطيير الطائرات الشراعية أحدث صيحات الموضة وأكثرها شيوعًا في جدة. أنها تنطوي على التحكم في طائرة ورقية من لوح تزلج على الماء تم تكييفه خصيصًا. بالإضافة إلى كونه مكانًا جيدًا لمشاهدة الطيور، يعد الكورنيش الجنوبي أيضًا مكانًا جيدًا للتزلج الشراعي على الألواح الشراعية، وهو مناسب لكل من المتزلجين المبتدئين والخبراء.

تمامًا مثل التزلج الشراعي على الألواح الشراعية، يعد الكورنيش الجنوبي أيضًا مكانًا مناسبًا لركوب الأمواج شراعيًا. المواقع المشتركة والشهيرة هي ما بين 40 ميلا إلى 56 ميلا . في هذه الأماكن، تكون الشعاب المرجانية بعيدة عن الشواطئ. كما أن الشواطئ أقل ازدحامًا نسبيًا.

الكورنيش الشمالي:

الكورنيش الجنوبي به وفرة من الحياة البرية. ومع ذلك، فإن الكورنيش الشمالي هادئ نسبيًا. إنه مثالي للصباح الباكر أو في وقت متأخر من بعد الظهر للمشي لمسافات طويلة أو في نزهة على شاطئ البحر أو للسباحة.

يبدأ الكورنيش الشمالي، الممتد على 12 كم من ساحل جدة المطل على البحر الأحمر، من شارع التحلية، بالقرب من محطة تحلية المياه في الجنوب وحتى شارع فيصل بن فهد، بالقرب من مسجد فاطمة الزهراء، في الشمال.

أطول نافورة مياه في العالم تقع على طول كورنيش جدة. نافورة جدة أو المعروفة أيضًا باسم نافورة الملك فهد تطلق المياه حتى 312 مترًا. تستخدم المياه المالحة من البحر الأحمر وبدأت عملها في عام 1985. يصنف السكان المحليون هذا المكان على أنه أحد أكثر الأماكن شعبية للزيارة والاستكشاف في جدة.

الغوص والغطس في جدة: تشتهر مياه البحر الأحمر الصافية بالغوص الممتاز ويعتبر ساحل جدة جنة للغطس. ليس بعيدًا عن جدة، تقع العديد من مواقع الغوص والغطس الثمينة، بما في ذلك مواقع غوص حطام السفن، وهو أمر يجب عليك القيام به عند تواجدك في جدة.

الصيد في البحر الأحمر:

عندما تقود سيارتك على طول الساحل أو تمشي على طول الكورنيش الشمالي والجنوبي، سترى العديد من السكان المحليين أو المغتربين الذين يعملون في جدة يقومون بالصيد على الشاطئ. ستشاهد هؤلاء الصيادين، سواء كانوا هواة أو محترفين، يصطادون من الشاطئ عادة عند الفجر وعند الغسق.

كما سترى البعض الآخر يذهبون رحلة بالقارب في الصباح الباكر للصيد في البحر الأحمر.