أبرز المعالم السياحية في الطائف

ستختبر أجواء غير عادية عند زيارتك للطائف التي تتمتع بمناخ وطبيعة مغايرة تمامًا لما تعودت على مشاهدته في بقية أنحاء المملكة العربية السعودية. يمكنك الوصول إلى الطائف برًا من مكة المكرمة، عبر طريق مرتفع تتخلله العديد من المنعرجات وسط الأودية العميقة. يطلق على مدينة الطائف مدينة الورود نظرًا للورود الزاهية التي تزين الأودية التي تحيط بها، كما أنك ستندهش من الطبيعة الخضراء في محيط المدينة  والجو البارد المنعش.

ليست الطبيعة المقصد الوحيد لزيارة الطائف، بل تُقام فيها العديد من الفعاليات الثقافية مثل مهرجان ولي العهد للهجن، وسوق عكاظ الذي يعود تاريخه إلى مئات السنين. يقصد السياح المحليون والأجانب مدينة الطائف للهروب من حرارة الصيف في المناطق الأخرى حيث توفر جبال الشفا والمنتزهات الطبيعية المنتشرة أجواء رطبة مناسبة للاسترخاء والتخييم. وبخصوص البنى التحتية وأماكن الإقامة فلا داعي للقلق، يمكنك الاختيار من بين العديد من الفنادق في الطائف والتي توفر الهدوء والرائحة للمقيمين. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أبرز المعالم السياحية التي تستحق الزيارة في هذه المدينة.

الفنادق في الطائف
الفنادق في الطائف | Image Resource: ytimg.com

مرتفعات الشف
تضم مرتفعات الشفا أعلى قمة جبلية في المنطقة وهي قمة جبل دكا الذي يطل على منتزه طبيعي رائع وإطلالات مميزة على الطبيعة المحيطة. تبلغ مساحة منتزه دكا الطبيعي أكثر من 10 آلاف متر مربع ويمكن الوصول إليه عبر طريق جبلي معبد. يوفر المنتزه العديد من الأنشطة الممتعة مثل إقامة حفلات الشواء، ركوب الجمال، الذهاب في جولات سياحية بواسطة الدراجات الرباعية وتناول الطعام في المطاعم داخل الحديقة دائمًا مع الاستمتاع بالمناظر الخلابة. هناك خيار آخر يشمل الإقامة في المنتزه عبر الحجز في إحدى المنتجعات المتواجدة هناك.

جبل الهدا
مجرد أخذك الطريق إلى جبل الهدا هو متعة حقيقية حيث تم تعبيد الطريق رغم صعوبة المسالك الجبلية الوعرة. على طول الطريق إلى الهدا من مكة المكرمة ستجد العديد من نقاط المراقبة لالتقاط صور للجبال المحيطة بالمكان. يمكنك أيضًا ركوب التلفريك الذي يربط قمة جبل الهدا بأسفل الوادي الذي يوجد به قرية الكار المبنية على الطراز الحجازي إضافة إلى حديقة مائية جميلة. يعتبر التجول في قرية الكار والطبيعة المحيطة من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في الطايف. جدير بالذكر، أن تلفريك الهدا هو أطول خط تلفريك في المملكة العربية السعودية.

سوق الطائف المركزي
لا تكتمل أي زيارة إلى الطائف دون المرور بسوق الطائف المركزي الذي يقع في وسط المدينة القديم والذي جرى ترميمه بعناية فائقة. تجول في الأزقة الضيقة للسوق التي تتخللها ساحات صغيرة بها نوافير مائية راقصة تضيف إلى الأجواء بهجة ساحرة. يمكنك تسوق العديد من التحف اليدوية وبعض المنتجات محلية الصنع مثل ماء الورد والعسل الأصلي. بعد القيام بجولة حول السوق يمكنك الجلوس في أحد المقاهي لمشاهدة السكان المحليين وأنت تشرب الشاي وتستمتع بجمال النوافير الراقصة.

سوق الطائف مليء بالألوان ويعتبر تجربة ممتعة حقًا. ستشاهد البائعين يعرضون أفضل منتجاتهم من العطور، العود، السيوف المزخرفة، الأعشاب، المجوهرات، السمن، الألبسة وغيرها. كما أن مجرد التجول في الأزقة الضيقة للسوق والاستراحة في الساحات الجميلة المزينة بالنوافير هو أمر غاية في المتعة.

مزارع الورود
تصنع مدينة الطائف زيت الورد الأغلى في العالم نظرًا لجودته العالية. لحسن الحظ، يمكنك زيارة بعض مزارع الورد المنتشرة في أطراف المدينة لتتعرف على مراحل الإنتاج وتذهب في نزعة رائعة بين ملايين الأزهار الملونة. يمكنك أيضًا اقتناء زيت الورد وعطر الورد من السوق المركزي بأسعار تنافسية. يبلغ عدد مزارع الورود في الطائف ما يزيد عن 900 مزرعة تنتج ما يفوق 300 مليون زهرة.

سباقات الهجن
تعتبر سباقات الهجن من أشهر الأحداث الرياضية شعبية لدى سكان مدينة الطائف لأنها تُقام منذ عصور بعيدة وتناقلتها الأجيال جيلا بعد آخر. يتم تنظيم سباقات الهجن كل أسبوعين خلال فصل الصيف وتشهد إقبالا كبيرًا من الزوار المحليين والأجانب. تتميز هذه السباقات بالتنافس والحماس وتتعالى صيحات المشجعين من الجماهير في أجواء ممتعة.

الفنادق في الطائف
الفنادق في الطائف | Image Resource: ytimg.com

مهرجان سوق عكاظ
يعود تاريخ سوق عكاظ إلى القرن السادس ميلادي ولا يزال يقام سنويًا منذ ذلك الوقت. إنه حقًا مهرجان رائع يجتمع فيه الناس لمدة عشرة أيام بإلقاء الشعر، الرقص، استعراض الملابس التقليدية، المسرح وغيرها من الأنشطة. يقع موقع المهرجان على بعد 40 كم من مدينة الطائف في جبال السروات ويستحق التجربة، حيث كانت القبائل العربية تلتقي هنا لحل النزاعات وإلقاء الشعر والتجارة.

قصر شبرا
قصر شبرا هو مقر متحف مدينة الطائف ويتميز بتصميمه الجميل الذي يعود تاريخه إلى سنة 1905م. يملك هذا القصر مكانة تاريخية كبيرة إذ كان مقر إقامة الملك عبد العزيز والملك فيصل. يضم المتحف اليوم العديد من التحف والآثار التاريخية التي تروي قصصًا وحكايات عن نمط معيشة سكان الطائف في الماضي. لعشاق التاريخ والهندسة، لا تفوتوا زيارة قصر شبرا.

جوري مول
يُعد جوري مول من أفضل أماكن التسوق في مدينة الطائف، إذ يحتوي على عشرات المحلات لأفضل الماركات العالمية للألبسة، الأحذية، العطور والإكسسوارات للرجال والنساء والأطفال. كما توجد العديد من سلاسل المطاعم العالمية مع قاعة كبيرة لتناول الطعام تضم العديد من أماكن الجلوس المريحة. الأسعار في جوري مول تنافسية كما أن المحلات التجارية توفر آخر ترندات الموضة والأزياء العالمية.

حديقة حيوان الطائف
حديقة حيوان الطائف هي ملاذ العائلات للراحة والاسترخاء حيث تتوفر العديد من الحيوانات البرية مثل الحمير الوحشية، الأسود، الفيلة وما إلى ذلك. كما توجد مساحات خضراء شاسعة مع أماكن جلوس وألعاب متنوعة للأطفال والكبار إضافة إلى عروض ساحرة للدلافين والتي ستعجب اطفالك. 

افضل فنادق الطائف
توفر مدينة الطائف العديد من الفنادق الفخمة، من بينهم،  فندق انتركونتننتال الذي يتميز بموقعه الجميل قرب الجبال في الجهة الشمالية للمدينة. يمكنك أيضًا الإقامة في فندق لو ميريديان الهدا أو الاريديوم الذي يقع في وسط المدينة. لمحبي الهدوء، يمكنكم الإقامة في منتجع المهيدب أو لو ميريديان لأنهما يقعان بالقرب من تلفريك الهدا خارج المدينة.

تناول الطعام في الطائفتوفر مدينة الطائف العديد من الخيارات لتناول الطعام. إذا كنت تنوي تذوق الأكل المحلي فلا بديل لك عن مطعم أهلا وسهلاً الذي يقدم منيو رائع من الأرز والدجاج المطبوخ على الطريقة المحلية. أما إذا كنت من محبي المشويات توجه إلى مطعم "جريد" الذي يقدم أشهى المشويات على الفحم. كما يقدم مطعم صافي العديد من الأطباق من مطبخ الشرق الأوسط بنكهات رائعة وأسعار مناسبة. بعد تناول الطعام ننصحك بزيارة كافيه الديوانية الذي يقدم القهوة العربية الأصيلة مع التمور المحلية اللذيذة مع ديكور محلي رائع من المفروشات التقليدية.