دليل المسافرين لأول مرة إلى اسطنبول

زيارة اسطنبول لأول مرة هي لحظة فريدة لكل مسافر. في الواقع، تتمتع هذه المدينة الأسطورية بخصوصية كونها تقع في قارتين في نفس الوقت وهي العاصمة التركية السابقة.  ى وكونها مكان التقاء بين الشرق والغرب بفضل هذا الموقع الاستراتيجي، جذبت المدينة طمع العديد من الغزاة. وهكذا، سيطر العديد من الشعوب عليها ومنحوها أسماء متعددة حيث كانت تسمى سابقًا بيزنطة، القسطنطينية، قبل أن تصبح إسطنبول. 

كانت هويتها في بعض الأحيان أوروبية، أحيانًا آسيوية، وعثمانية ورومانية، ولكن قبل كل شيء تركية. لهذا فإن اسطنبول لها جوانب عديدة. لفهم هذه التعددية الثقافية بشكل أفضل، نشجعك على زيارة مناطق مختلفة في اسطنبول. سترى، على الرغم من حجمها وعدد سكانها، بعض أجزاء المدينة عادة ما تكون هادئة. البعض الآخر، على العكس من ذلك، في حركة دائمة!

بالنسبة لأماكن الإقامة فإن المدينة توفر العديد الخيارات، حيث يمكنك حجز فنادق اسطنبول بكل سهولة عبر موقع المسافر. لمساعدتك في التخطيط لإقامتك، إليك قائمة بالأشياء التي يجب القيام بها لزيارة اسطنبول بأفضل طريقة ممكنة!

فنادق اسطنبول
فنادق اسطنبول | Image Resource: tajawal.com

مسجد ايا صوفيا
إن تاريخ المميزلهذا المكان جعله مشهورًا في جميع أنحاء العالم. بنيت ايا صوفيا ككنيسة في القرن السادس، وتحولت فيما بعد إلى مسجد عندما سيطر العثمانيون على المدينة في القرن الخامس عشر. وهذا التغيير الديني بالتحديد هو الذي أكسب هذه الهندسة المعمارية الاستثنائية أهمية بالغة. في الواقع، كما يتضح من القبة والمآذن، تمزج آيا صوفيا عناصر نموذجية للكنائس والمساجد.

اليوم ، أصبحت هذه الأعجوبة الهندسية مسجدًا بعد أن كانت متحفًا. الدخول مجاني إلى ايا صوفيا ما عدا أوقات الصلوات فلا يُسمح للسياح بالدخول.

قصر توبكابي
إذا أتيت لزيارة اسطنبول، فسيكون من الصعب عدم رؤية العديد من القصور في المدينة. كلها تستحق الزيارة، ولكن هناك زيارة لا ينبغي تفويتها وهي قصر توبكابي.

أعتاد هذا القصر، بجوانبه المعمارية الفريدة، أن يكون المقر الرئيسي السابق للسلاطين. وهكذا شهدت زوايا القصر مختلف حكام الإمبراطورية العثمانية لما يقرب من 400 عام. 

جراند بازار
بالطبع، من المستحيل زيارة أول مدينة في تركيا دون القيام برحلة إلى البازار الكبير في اسطنبول. بالإضافة إلى كونه أحد رموز المدينة، فهو أيضًا أكبر سوق مغطى في العالم. وخلافا للاعتقاد السائد، فإن البازار الكبير ليس فخا سياحيا. يأتي السكان المحليون إلى هناك أيضًا لشراء منتجاتهم. ومع ذلك، هذا لا يعني أن جميع الأكشاك مليئة بالمنتجات الأصلية. يتم تداول المنتجات المقلدة وقد تكون الأسعار المعروضة باهظة  الثمن. لذلك يجب أن تستعد لممارسة التفاوض. كن مطمئنًا، هذا ليس مستهجنًا، يمكنك حتى القول إنه أمر تقليدي هنا. ل

برج غلطة
ماذا لو اتخذت خطوة عالية من بين الأشياء التي يمكنك القيام بها في اسطنبول؟ على أي حال، هذا ما يقدمه برج غلطة! من سطحه يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية للمدينة. 

في الطقس الجيد، قد ترى حتى جزر الأميرات في الأفق. لذا اختر يوم زيارتك جيدًا! ثم تجول في الشوارع المجاورة التي ستُسعد بالتنزه فيها.

المسجد الأزرق
المسجد الأزرق هو أيضًا أحد أهم مساجد اسطنبول ومعالمها المميزة ذائعة الصيت. تجذب الفسيفساء الزرقاء (ومن هنا أتى اسمه) السياح من جميع أنحاء العالم. دعونا لا ننسى الواجهة المهيبة التي تبهر الزائرين منذ لحظة وصولهم خاصة مع موقعه الرائع مقابل مسجد ايا صوفيا. لذلك فإن زيارة المسجد الأزرق فكرة ممتازة. ومع ذلك، فأنت لن تكون الوحيد الذي يريد الدخول إليه. لهذا ننصحك بالوصول مبكرًا في الصباح.

مسجد السليمانية
مثل المسجد الأزرق، يعد مسجد السليمانية من أجمل المساجد في اسطنبول وأكثرها إثارة للإعجاب، وقد صممه المهندس المعماري الشهير سنان لسليمان العظيم، إلا أن قلة من السياح يزورونه.

 المسجد لا يقتصر على العبادة. هو عبارة عن مجمع من المباني تحتوي على مستشفى، مطبخ، مدرسة ، وما إلى ذلك، مما يساعد على جعل جوهرة اسطنبول هذه مكانًا فريدًا وممتعًا للاستكشاف.

متحف الآثار في اسطنبول
غالبًا ما يُنسى المتحف الأثري في الجولات السياحية إلى اسطنبول وهذا ما يجعلك تفوت الكثير من الإثارة والمتعة. تُعرض هنا واحدة من أغنى مجموعات التحف الكلاسيكية في العالم. في الداخل، يوجد تابوت الإسكندر الأكبر، مزينًا بنقوش بارزة تمثل العديد من لحظات حياته،  هذا بالإضافة إلى حصان طروادة

فنادق اسطنبول
فنادق اسطنبول | Image Resource: tajawal.com

قصر دولما بهجه
من بين كل الأشياء التي يمكن القيام بها في اسطنبول، فإن قصر دولما بهجه له ​​بالتأكيد أهمية خاصة. تم إنشاء هذا المنزل في عام 1856 تحت قيادة السلطان عبد المجيد الأول. السبب؟ بشكل أساسي لإثبات أن الإمبراطورية العثمانية، التي ظهرت في حالة انحدار، كانت في الواقع لا تزال تعمل بشكل جيد. هذا القصر الذي كلف ما يعادل 35 طنًا من الذهب يعد بمثابة جوهرة معمارية رائعة. ستدفع ثمن التذكرة مقابل القيام بجولة في القصر! لكن مهلا، هذا سيسمح لك برؤية ثريا كريستال بوهيمية رائعة تزن 4.5 طن.

خزان البازيليك
خزان البازيليك هو قطعة رائعة من البراعة البيزنطية. كانت مهمة هذا الخزان المذهل تحت الأرض تخزين مياه الشرب التي يتم جلبها من القنوات المائية. كان يتم جلب المياه أحيانًا مما يُعرف الآن ببلغاريا. مع الإضاءة الخافتة والموسيقى الكلاسيكية المضافة إلى خلفية صوت قطرات الماء، يعتبر البعض المكان رومانسيًا. بالنسبة للآخرين، فإن خزان البازيليك مخيف بعض الشيء.

يمكنك المشي في الممرات ومشاهدة الأسماك تسبح بين الأعمدة البالغ عددها 336 والتي تدعم السقف. سوف تجد رأس ميدوسا منحوتًا بشكل جميل، والذي تم وضعه مقلوبًا ليكون بمثابة قاعدة لأحد الأعمدة.

حي بلاط
هذا هو المكان الذي ننصحك بالذهاب إليه لتجربة أكثر واقعية لاسطنبول. بلاط هو حي جميل يتميز بواجهاته الملونة المستوحاة من البحر الأبيض المتوسط. لكن بلاط هو أيضًا وقبل كل شيء الحي اليهودي القديم في المدينة، والذي يسكنه الآن عدة مجموعات عرقية، مثل الأرمن واليونانيين، على سبيل المثال. إذا كنت مصورًا هاويًا، فستقع في حب المكان فورًا.

الطعام الاسطنبولي
المطبخ التركي هو من بين الأغنى على الإطلاق، حيث يخلط النكهات من مختلف القارات والثقافات. كل هذه الأطباق مصنوعة من منتجات طازجة يمكنك شراؤها بنفسك. لذلك، خذ اتجاه أسواق المدينة (يسمى بازار). إذا كنت لا تجيد الطبخ، يمكنك أيضًا التوجه إلى المطاعم أو أكشاك الطعام في الشوارع. بوريك، كباب، دولما (خضار محشي) أو حتى لوقمة، كلها أكلات لذيذة تستحق التجربة.

الحمامات التركية
توفر الحمامات التركية في اسطنبول الراحة والاسترخاء بعد يوم طويل من التجول والاستكشاف. ستحظى بالعناية اللازمة مع جلسات تدليك فاخرة ستجعلك في غاية الراحة والسعادة.

أحياء بيبك اورتاكوي

بيبك واورتاكويهما منطقتان أقل شهرة للسياح. ومع ذلك فهي ممتعة لاكتشافها. يمكنك الذهاب إلى هناك لتناول طعام الغداء أو المشي في المتنزه. تتمتع المنطقتان أيضًا بحياة ليلية متطورة إلى حد ما.